مطالب النوبيين
هذا المقال كتبه الأستاذ عباس الطرابيلى رئيس تحرير جريدة الوفد فى عموده ( هموم مصرية ) وجاء فيه :
النوبيون يعتبون على المسئولين هذا التجاهل الكبير تجاه مشاكلهم .. ويتألمون عندما لا يعرف الجيل الحالى شيئا عن هذه المشاكل أو يعرفون حجم التضحيات التى قدموها للوطن مصر .. فلا يجدون ولو عدة سطور فى أى كتاب مدرسي يروى للمصريين الحاليين والمتقبليين ماذا قدموا لمصر .. بينما الحديث حتى الآن عن تهجير أبناء القناة وإعادة تعمير بلادهم .. إلا أهل النوبة .. ومعهم كل الحق ...
ولهذا يتعجب كل المصريين من بعض الأراء النوبية التى تطالب بالتعويض أو يشتط بعضهم فيصل الأمر إلى حد الإنفصال عن الوطن .. وهم _ النوبيون _ يتوقعون أن تنتبه الحكومة إلى قضيتهم التى مر عليها الآن أكثر من قرن عندما تم إفتتاح خزان أسوان عام 1902م ثم تمت تعليته مرتين .. وأخيرا بناء السد العالى .
وإذا كنا نأسف لبعض الأصوات المطالبة بالإنفصال أو للتهوين من أبعاد قضية النوبة .. فإن أحدا لا يوافق على هذه الدعاوى حتى بين النوبيين أنفسهم .. ونحن نرى أن الإستقرار على الحدود المصاحب للأمان .. أفضل من الحدود والغنفصال . فالتفور يجب أن ننظر إليها نظرة خاصة ومنها الجنوب حيث حدودنا مع السودان .. وكذلك سيناء .. فلا شىء يصون الأمن ويحفظ الحدود ألا الإستقرار الذى لن يتحقق إلا بالعدالة والمساواة ..
ولا شك أننا اهتممنا ببناء السد العالى كجسد سد وبحيرة أكثر من اهتمامنا بالإنسان النوبى الذى قدم أراضيه طواعية للوطن .
ونسينا أن النوبى هو حفيد أو أنبياء الله من نسل آدم ... وهو حفيد كوش العظيم شقيق مصرايم بن حام بن نوح وهو حفيد مينا موحد القطرين وصاحب التاجين .. وما تزال فتيلت النوبة تتغنى بلغتهم النوبية الجميلة ( نارمرن تود ) ومعناها بالنوبية إبن نارمر العظيم .. والنوبى هو حفيد الملوك العظام ‘‘ بعنخى وشباكا وشبتاكا وطهراقا ‘‘ وهو حفيد جميلة الجميلات النوبية ( نفرتارى ) زوجة الفرعونالعظيم رمسيس الثانى .. وهو النوبى حفيد الأميرة المصرية المؤمنة هاجر أم إسماعيل عليه السلام .. وهو النوبى حفيد الملك النوبى هاركاريوس الذى عبد الله وحده فى وقت كانت الدنيا تعبد الأصنام .. وهم أحفاد الأسرة 18 الفرعونية التى كانت العصر الذهبى للنوبة .
لكل هذه الأسباب يرون أن أهل النوبة أحق الناس بحصة من عائد زيارة السياح للمعابد المصرية فى أرض النوبة القديمة وفى مقدمتها معابد ( أبوسمبل .. فيلة .. نفرتارى .. بيت الوالى .. جرف حسين .. السبوع ) ليس من منطلق مبدأ تقاسم الثروة الذى أخذت به نيجيريا أو جنوب السودان ولكن من منطلق تخصيص حصة من هذه الرسوم للإنفاق على مشروعات توطين البدو وإعادة بناء قراهم حول بحيرة السد وإنشاء بعض الصناعات الملائمة بالمنطقة ومشاركة اليونسكو والمنظمات الدولية الأخرى فى إعادة التعمير .. ومن العار أن نهتم بإنقاذ آثار النوبة وأهملنا إنقاذ أهل النوبة .. وهم الذين حافظوا على هذه الآثار آلاف السنين ..
والنوبيون على اختلاف آرائهم يرون اعادة تقدير تعويضات النوبة المصرية على غرار ما اتبع مع النوبة السودانية .. وتوزيع الأراضى والبيوت على النوبيين الذين حرموا من التعويض العينى بحجة أنهم مغتربون وتهجير الدخلاء من الأراضى النوبية التى يحتلون أراضى النوبة سواحل البحيرة .. ولهم مطلب آخر يحفظ الإسم التاريخى للمنطقة بأن يطلق إسم بحيرة النوبة بدلا من بحيرة السد العالى أو بحيرة ناصر .. ويقولون أن جزء البحيرة داخل الأراضى السودانية يطلق عليها إسم النوبة السودانية .. هذا غير تمليك النوبيين البيوت التى تسلموها عامى 63 و 1964م خلال التهجير إلى كوم امبو .. أيضا يتم تقسيم أراضى النوبة بنفس تقسيم بلادهم كما كانت قبل السد العالى من جنوب غرب اسوان .. شمالا إلى قسطل وبلانة وأدندان إلى خط الحدود .
وإن كان أبناء النوبة يحفظون أسماء قراهم القديمة فهل يعرف أبناء مصر هذه الأسماء .. أم كما هو الحال فى كثير من مناطق وسط سيناء ؟!
مرحبا بتعليقاتكم على هذه المقالة وأهلا بالنقاش الجاد المثمر
المايستــــــــــــرو
[/b][/b]